ثقافة نقابية: ورقة حول تدبير الموارد البشرية
اتصل بنا       انشطة نقابية في صور         الرئيسية الحركة الانتقالية            الحركة الانتقالية                  الحركة الانتقالية

« Accueil | ورقة حول الإضراب » | اتفاقية الحرية النقابية » | ظهير النقا بــــــــات »

مستجدات الموقع

جديد الدخول الدراسي المقبل

جديد الموسم الدراسي المقبل للتحكم في إعادة انتشار الأساتذةتكليف الأساتذة بتدريس مجموعة من المواد المتقاربة داخل مؤسسة واحدة أو أكثر إعادة النظر في القوانين المنظمة لرخص المرض وتوظيف مدرسين احتياطيين تتسم ظاهرة الموارد البشرية الفائضة بخاصية عدم التوازن بين الجهات، حيث تعرف جهات خصاصا بنيويا في الموارد البشرية مرده إلى عدم استقرار المدرسين بها، وتعرف جهات أخرى فائضا نظرا للإقبال على الانتقال إليها، وتساهم الحركة الانتقالية في صيغتها الحالية على تعميق هذه الفوارق لعدم الحرص على ضبط جدول الموارد والحاجيات بشكل دقيق على المستويات المحلية والاقليمية والجهوية• وبالرغم من بعض الجهود الايجابية المبذولة، فإن عملية إعادة الانتشار لاتتم بشكل يمكن من تقليص الفوارق في التغطية بالموارد البشرية بين الجماعات داخل نفس الاقليم وبين النيابات داخل نفس الجهة• ويبقى من أهداف الدخول التربوي 2006 ـ 2007، تفعيل القرار الوزاري الذي يعطي للسيدات والسادة النواب والسيدات والسادة مديري الأكاديميات صلاحيات نقل الموظفين من أجل تغطية الخصاص على مستوى الاقليم وعلى مستوى الجهة، وتكليف الأستاذ (ة) بتدريس مجموعة من المواد التعليمية المتقاربة داخل مؤسسة واحدة أو داخل أكثر من مؤسسة خصوصا بالاعدادي• ولضمان النجاح لهذه القرارات، ستتخذ مجموعة من الاجراءات كإصدار قوانين تنظيمية مستعجلة لسد الثغرات القانونية وتجاوز الاكراهات المشار إليها أعلاه، ووضع خرائط لإعادة انتشار الموظفين على المستويات الاقليمية والجهوية والوطنية، وإعادة النظر في القوانين المنظمة لرخص المرض استنادا إلى الشواهد الطبية كاعتماد مسطرة المصادقة على الشواهد الطبية من طرف طبيب مختص بكل أكاديمية، ودراسة إمكانية اللجوء إلى خلق إطار الأستاذ المتنقل قصد توظيف مدرسين متخصصين في الانابة واعتمادهم كاحتياطيين لسد الخصاص الطارئ طيلة السنة الدراسية• أما بالنسبة للدخول المدرسي 2006 ـ 2007 فيتعين الشروع في العمل بالتدابير التالية: ـ عدم اعتماد جداول الموارد والحاجيات في تنظيم الحركات الانتقالية إلا بعد اخضاعها لمراقبة صارمة• ـ في حالة توفر فائض من جهة، وخصاص من جهة أخرى، في موارد متقاربة في نفس المؤسسة، تعطى الأسبقية لسد الخصاص للأساتذة العاملين في هذه المؤسسة، قبل الإقدام على نقلهم إلى مؤسسة أخرى لسد الخصاص في مادة تخصصهم، ويمكن تصنيف المواد المتقاربة إلى المجموعات الثلاث التالية: ـ اللغة العربية ـ التربية الاسلامية ـ التاريخ والجغرافيا ـ الرياضيات ـ الفيزياء والكيمياء ـ التكنولوجيا ـ المعلوميات ـ الفيزياء والكيمياء ـ علوم الحياة والأرض ـ التربية الأسرية ـ في حالة تكليف أستاذ (ة) بتدريس مادتين متقاربتين في نفس المؤسسة، تحتسب كل ساعة لمادة غير مادة التخصص بساعة ونصف، على ألا يتجاوز عدد الساعات التي يعفى منها الأستاذ (ة) ساعتين اثنتين• ـ في حالة تكليف أستاذ (ة) بتدريس مادة تخصصه في مؤسستين مختلفين، تحتسب كل ساعة ينجزها في غير مؤسسته الأصلية بساعة ونصف، على ألا يتجاوز عدد الساعات التي يعفى منها الأستاذ (ة) ساعتين اثنتين• ـ في حالة تكليف أستاذ (ة) بتدريس مادتين مختلفين في مؤسستين مختلفتين، تحتسب كل ساعة لمادة غير مادة تخصصه تنجز في مؤسسة غير مؤسسته الأصلية بساعتين، على ألا يتجاوز عدد الساعات التي يعفى منها الأستاذ (ة) أربع ساعات• ـ إذا كان بالإمكان تغطية حصص مادتين أو عدة مواد متقاربة، تخصص الأساتذة المتوفرين في مؤسسة ما، فلا يعين أي أستاذ إضافي بهذه المؤسسة• ـ تستفيد الأستاذات والأساتذة الذين يكلفون بتدريس مواد غير مواد تخصصهم، أو بالتدريس في سلك غير سلك إطارهم، من حلقات تكوينية تنظم لفائدتهم•5/23/2006

 حزب العدالة والتنمية

حركة التوحيد والاصلاح

islamonline

 التجديد

     البوابة الوطنية    

مناظر طبيعية من الاقليم…

اسمك الشخصي والعائلي…
بريدك الالكتروني
رسالتك…


Top Maroc

Google